كلنا اخوه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبابى
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوالوفا احمد ابوالوفا
Admin
ابوالوفا احمد ابوالوفا


عدد المساهمات : 433
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 39
الموقع : https://abou.sudanforums.net/forum.htm

فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات  Empty
مُساهمةموضوع: فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات    فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 29, 2010 10:43 pm

فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات


وأما الظهر ، فكان يطيل قراءتها أحيانا ، حتى قال أبو سعيد : كانت صلاة الظهر تقام ، فيذهب الذاهب إلى البقيع ، فيقضي حاجته ، ثم يأتي أهله فيتوضأ ، ويدرك النبي صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى مما يطيلها . رواه مسلم ، وكان يقرأ فيها تارة بقدر الم تنزيل السجدة وتارة بـ سبح اسم ربك الأعلى والليل إذا يغشى والسماء ذات البروج . وأما العصر ، فعلى النصف من قراءة الظهر إذا طالت ، وبقدرها إذا قصرت . وأما المغرب ، فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم ، فإنه صلاها مرة - ص 14 - بـ ( الأعراف) في الركعتين ، ومرة بـ ( الطور ) ومرة بـ ( المرسلات ) . وأما المداومة على قراءة قصار المفصل فيها ، فهو من فعل مروان . ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت قال ابن عبد البر روي عنه أنه قرأ في المغرب بـ ( المص ) وبـ ( الصافات ) ، وبـ ( الدخان ) و سبح اسم ربك الأعلى وبـ( التين ) وبـ ( المعوذتين ) وبـ ( المرسلات ) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل ; وكلها آثار صحاح مشهورة . وأما عشاء الآخرة ، فقرأ صلى الله عليه وسلم فيها بـ ( التين ) ووقت لمعاذ فيها : بـ والشمس وضحاها وبـ سبح اسم ربك الأعلى والليل إذا يغشى ونحوها . وأنكر عليه قراءته فيها بـ ( البقرة ) وقال له : أفتان أنت يا معاذ ؟ فتعلق النقارون بهذه الكلمة ، ولم يلتفتوا إلى ما قبلها وما بعدها . وأما الجمعة ، فكان يقرأ فيها بسورتي ( الجمعة ) و ( المنافقين ) وسورتي : ( سبح ) و ( الغاشية ) . وأما الأعياد ، فتارة يقرأ بـ ( ق ) و ( اقتربت ) كاملتين ، وتارة بـ ( سبح ) و ( الغاشية ) وهذا الهدي الذي استمر عليه إلى أن لقي الله عز وجل . ولهذا أخذ به الخلفاء ، فقرأ أبو بكر في الفجر سورة ( البقرة ) حتى سلم قريبا من طلوع الشمس . وكان بعده عمر يقرأ فيها بـ ( يوسف ) و ( النحل ) و ( هود ) و ( بني إسرائيل ) ونحوها . وأما قوله : أيكم أم الناس فليخفف فالتخفيف أمر نسبي يرجع فيه إلى ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، لا إلى شهوات المأمومين . وهديه الذي كان يواظب عليه ، هو الحاكم في كل ما تنازع فيه المتنازعون . وكان لا يعين سورة بعينها لا يقرأ - ص 15 - إلا بها ، إلا في الجمعة والعيدين . وكان من هديه قراءة السورة ، وربما قرأها في الركعتين . وأما قراءة أواخر السور وأوساطها ، فلم يحفظ عنه . وأما قراءة السورتين في الركعة ، فكان يفعله في النافلة . وأما قراءة سورة واحدة في ركعتين معا ، فقلما كان يفعله . وكان يطل الركعة الأولى على الثانية من كل صلاة ، وربما كان يطيلها ، حتى لا يسمع وقع قدم
منقول من كتاب مختصر زاد المعاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abou.sudanforums.net
 
فصل في هديه في القراءة في باقي الصلوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلنا اخوه :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: